گذشتہ سطور میں آپ نے کتاب (الدیوبندیه)
اوراس کے جاہل وکذاب لکهاری کی حقیقت واصلیت کوپہچان لیا ، اس کتاب کے
اندر یہ جاہل وکذاب شخص پہلے کسی عبارت سے کوئ خانہ ساز عقیده کشید کرتا ہے
، اور پهر اس کے اوپر یہ عنوان قائم کرتا ہے ، رأي علماء أهل السنة في المسئلة " یعنی اس مسئلہ علماء اہل سنت کی رائے یہ ہے ، پهر شیخ بن باز شیخ عثیمین شیخ فوزان وغیره
چند سلفی علماء میں سے کسی کا کوئ قول ورائے ذکرکرتا ہے ، اب اس طرز سے
ایک یہ تو یہ معلوم ہوا کہ اس شخص کی نظر میں حقیقی علماء اہل سنت یہی دو
چار سلفی علماء ہیں ، اورساتھ ہی یہ بهی معلوم ہوا ان علماء اہل سنت کی سب
تعلیمات ونظریات بهی قرآن وسنت کے عین مطابق ہیں لہذا ان کی تعلیمات
ونظریات کا مخالف علماء اہل سنت کا مخالف قرارپائے گا، ان شاء الله تعالی ذیل میں چند مثالیں ذکرکروں گا ، جس سے آپ کو معلوم ہوگا کہ کتاب (الدیوبندیه)
کا جاہل وکذاب لکهاری اپنے اس دعوے میں بهی جهوٹا ہے اور جن لوگوں کو
علماء اہل سنت کہتا ہے یہ شخص ان کی بهی تمام مسائل میں پیروی نہیں کرتا ،
اوراہل عقل اس شخص کا یہ دجل وفریب جان لیں گے۔
1 = فرقہ جدید اہل حدیث اوربالخصوص کتاب (الدیوبندیه)
کا جاہل وکذاب لکهاری جمعہ کے دن أمير المؤمنين سیدنا عثمان بن عفان رضي
الله عنه کی جاری کرده اذان کو بدعت کہتے ہیں ، اوراس عمل کو متروک
وناقابل عمل سمجهتے ہیں ، مطلب یہ ہوا کہ جولوگ اس اذان پرعمل کرتے ہیں یا
اس کو سنت سمجهتے ہیں وه فرقہ جدید اہل حدیث اوربالخصوص کتاب
(الدیوبندیه) کے جاہل وکذاب لکهاری کے نزديك بدعتی ہیں ، اورپهردین میں
بدعتی شخص کی جو حیثیت ہے اس سے آپ واقف ہیں ، یہ توہوا فرقہ جدید اہل
حدیث اوربالخصوص کتاب (الدیوبندیه) کے جاہل وکذاب لکهاری کا مذهب اس مسئلہ
میں ، اب میں اس مسئلہ میں وہی عنوان قائم کروں گا جو کتاب (الدیوبندیه)
میں تها اور انهی کی رائے وفتوی پیش کروں جن کو کتاب (الدیوبندیه) کے جاہل لکهاری علماء اہل سنت کہا ہے۔
" رأي علماء أهل السنة في المسئلة "
1 = العلامة ابن عثيمين السلفی :
في " مجموع فتاوى العلامة العثيمين "
" رأي علماء أهل السنة في المسئلة "
1 = العلامة ابن عثيمين السلفی :
في " مجموع فتاوى العلامة العثيمين "
الأفضل أن يكون للجمعة
أذانان اقتداء بأمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه؛ لأنه أحد
الخلفاء الراشدين الذين أمرنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
باتباع سنتهم؛ ولأن لهذا أصلاً من السنة النبوية حيث شرع في رمضان أذانين
أحدهما من بلال، والثاني من ابن أم مكتوم رضي الله عنهما، وقال: «إن بلالاً
يؤذن بليل ليوقظ نائمكم ويرجع قائمكم، فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن
أم مكتوم، فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر». ولأن الصحابة رضي الله عنهم لم
ينكروا على أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه، فيما نعلم، وأنتم محتاجون
للأذان الأول لتتأهبوا للحضور.فاستمروا على ما أنتم عليه من الأذانين، ولا
تختلفوا فتختلف قلوبكم، وتكونوا فريسة للقيل والقال بين أمم تتربص بكم
الدوائر والاختلاف۔
أسأل الله تعالى أن يجمع قلوبكم، وكلمتكم على الهدى، ويعيذكم من ضلالات التفرق.
وقال العلامة ابن عثيمين في " نور على الدرب "
ولا ريب أن عثمان رضي
الله عنه من الخلفاء الراشدين الذين أُمرنا بإتباع سنتهم ، والصحابة رضي
الله عنهم لم ينكروا عليه فعله هذا ، فيكون هذا الفعل قد دلت عليه السنة ،
ودل عليه عدم معارض من الصحابة رضي الله عنهم وقد أمر النبي صلى الله عليه
وسلم باتباع سنة الخلفاء الراشدين ، الخ
2 = وقال العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز
[ ... الأفضل أن يكون للجمعة أذانان إقتداءً بأمير المؤمنين عثمان بن
عفان رضي الله عنه لأنه أحد الخلفاء الراشدين الذين أمرنا رسول الله صلى
الله عليه وسلم بإتباع سنتهم ولأن لهذا أصلاً من السنة النبوية حيث شرع في
رمضان أذانين أحدهما من بلال والثاني من ابن أم مكتوم رضي الله عنهما
وقال: «إن بلالاً يؤذن بليل ليوقظ نائمكم ويرجع قائمكم، فكلوا واشربوا حتى
تسمعوا أذان ابن أم مكتوم، فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر». ولأن الصحابة
رضي الله عنهم لم ينكروا على أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه، فيما نعلم
]
(عن موقع الشيخ على الإنترنت )
ويقول الشيخ عبد العزيز بن باز ايضا
ثم إن الناس كثروا في عهد الخليفة الراشد
عثمان بن عفان في المدينة فرأى أن يزاد الأذان الثالث ، ويُقال الأذان
الأول لأجل تنبيه الناس على أن اليوم يوم الجمعة حتى يستعدوا ويبادروا إلى
الصلاة قبل الأذان المعتاد المعروف بعد الزوال ، وتابعه بهذا الصحابة في
عهده ، كان في عهده علي وعبد الرحمن بن عوف أحد العشرة ، والزبير بن العوام
أحد العشرة أيضاً ، وطلحة بن عبيد الله وغيرهم من أعيان الصحابة وكبارهم ،
وهكذا صار المسلمون على هذا في غالب الأمصار والبلدان تبعاً لما فعله
الخليفة الراشد عثمان وأرضاه وتابعه عليه الخليفة الراشد علي وهكذا بقية
الصحابة .
المقصود أن هذا حدث في خلافة عثمان وبعده
واستمر عليه غالب المسلمين في الأمصار والأعصار إلى يومنا هذا وذلك أخذاً
بهذه السنة التي فعلها عثمان وأرضاه لاجتهاد وقع له ونصيحة للمسلمين ، ولا
حرج في ذلك ؛ لأن الرسول صل الله عليه وسلم قال : (عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي
وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ تَمَسَّكُوا بِهَا
وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ) وهو من الخلفاء الراشدين ، والمصلحة
ظاهرة في ذلك ، فلهذا أخذ بها أهل السنة والجماعة ولم يروا بهذا بأساً
لكونها من سنة الخلفاء الراشدين عثمان وعلي ومن حضر من الصحابة ذلك الوقت
جميعاً"
(انظر التفصيل ، "فتاوى نور على الدرب" (2/1038)
3 = الشيخ العلامة عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
ســـؤال : الأذان يوم الجمعة كم مرة يجب ؟ واحدة أم أثنين أم ثلاثة؟ وما دليله ؟
الجواب : الأذان
يوم الجمعة كان واحدًا على عهد النبي والخليفتين بعده ثم إن عثمان رأى في
الناس تأخرًا وتثاقلاً وانشغالاً عن التكبير إلى الجمعة فأمر بالأذان
الأول قبل الثاني الذي عند المنبر بنحو ساعة أو ساعتين حتى ينتبه الناس
ويعرفوا قرب الصلاة ويتخلوا عن أعمالهم وحرفهم ويستعدوا للصلاة بالطهارة
واللباس ونحو ذلك وحيث أن عثمان رضي الله عنه من الخلفاء الراشدين
المهديين فإن اجتهاده يعتبر سنة فقد قال النبي : "عليكم بسنتي وسنة
الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ… إلخ"
فعلى هذا يشرع يوم الجمعة الأذان الأول قبل وقت الخطبة بساعة أو نحوها ثم
الأذان الثاني عند دخول الخطيب وجلوسه على المنبر فبعده يخطب خطبتين
ويكمل الصلاة. والله أعلم .
قاله وأملاه
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
20/2/1419 هـ
(نقلاعن موقع الشيخ على الإنترنيت)
4 = وقال الشيخ صالح الفوزان:[ الأذان
الأول سنة الخلفاء الراشدين، فقد أمر به عثمان رضي الله عنه في خلافته
لما كثر الناس وتباعدت أماكنهم، فصاروا بحاجة إلى من ينبههم لقرب صلاة
الجمعة، فصار سنة إلى يومنا هذا، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: عليكم
بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين. وعثمان من الخلفاء الراشدين وقد فعل هذا
وأقره الموجودون في خلافته من المهاجرين والأنصار، فصار سنة ثابته. (المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان 3/37 .
5 = وقد أفتت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السعودية بأن
الأذان العثماني ليس بدعة لما ورد من الأمر بإتباع سنة الخلفاء الراشدين
وأنه لم ينكر على عثمان رضي الله عنه أحد من الصحابة رضي الله عنهم، وتبعه
جماهير المسلمين على ذلك. انظر فتاوى اللجنة الدائمة 8/198ء200.
6 = قال شيخ الإسلام ابن تيمية (مختصر الفتاوي المصرية ) (ج 1 / ص 68)
( ويتوجه أن يقال لما سن عثمان رضي الله عنه الأذان الأول اتفق المسلمون عليه فصار أذانا شرعيا . )
یہ
شیخ العلامة ابن عثيمين ،اورالعلامة الشيخ عبد العزيز بن باز ، اور الشيخ
صالح الفوزان ،اورشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين ،اورشيخ الإسلام
ابن تيمية کا فتوی، اور سعودیه کی اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
کا فتوی آپ نے جمعہ کی اذان ثانی کے متعلق ملاحظہ کرلیا ،
خلاصہ وحاصل ان فتاوی کے عبارات کا یہ ہے کہ
أمير
المؤمنين حضرت عثمان بن عفان رضي الله کی اقتداء میں اہل اسلام جمعہ کے دن
جواذان پڑهتے ہیں یہ بدعت نہیں ہے بلکہ سُـنت ہے اور شرعی اذان ہے ، اوربے
شک حضرت عثمان رضي الله عنه خلفاء الراشدين میں سے ہیں جن کی سنت وطریقہ
کی اتباع کا ہمیں نبی صلى الله عليه وسلم نے حکم دیا ہے : عليكم بسنتي
وسنة الخلفاء الراشدين : اور حضرت عثمان رضي الله عنه کی اس سنت کوتمام
مهاجرين وانصار صحابہ نے قبول کیا اورکسی صحابی نے ان پرکوئ اعتراض نہیں
کیا ، لہذا أهل السنة والجماعة نے اس سنت کو لے لیا ، اور اس دن سے لے
کرآج تک یہ سنت چلی آرہی ہے ٠
ان علماء اہل سنت ( سلفی علماء ) کی اتباع کا دعوی کرنے والے کہاں ہیں ؟؟
اوراب فرقہ جدید اہل حدیث
اوربالخصوص کتاب (الدیوبندیه) کے جاہل وکذاب لکهاری کے اس فتوے ( کہ جمعہ
کی اذان ثانی بدعت ہے ) سے ان علماء اہل سنت کوکون بچائے گا ؟؟
اوریہاں ایک دوسرا نکتہ بهی
ذہن نشین رکهیں کہ فرقہ جدید اہل حدیث کی اصول کے مطابق ان علماء اہل سنت (
سلفی علماء ) کا بدعت کا مرتکب ہونا بهی ثابت ہوگیا ، کیونکہ یہ علماء
اہل سنت ( سلفی علماء ) اذان ثانی کوسنت کہ رہے ہیں ، اور فرقہ جدید اہل
حدیث کے نزدیک یہ بدعت ہے ، لہذا یہاں سے معلوم ہوا کہ کتاب (الدیوبندیه)
کے اندر " رأي علماء أهل السنة في المسئلة "
کا عنوان قائم کرکے ان ( سلفی علماء ) کے جوفتوے پیش کیئے گئے ہیں وه بهی
سب ناقابل اعتبارہیں کیونکہ دین میں بدعتی شخص کا قول ناقابل اعتبارہوتا
ہے ۰
اور
آخر میں علماء اہل سنت ( سلفی علماء ) کے سرخیل العلامة محمد بن صالح
العثيمين کی طرف سے اسی مسئلہ میں فرقہ جدید اہل حدیث کے سرپرایک اورطمانچہ
بهی پیش کردوں تو بے جا نہ ہوگا ،
شیخ محمد بن صالح العثيمين فرماتے ہیں کہ
جمعہ
کی اس اذان کو حضرت عثمان رضي الله عنه نے مسنون فرمایا اورآپ خلفاء
الراشدين میں سے ہیں جن کی سنت کی اتباع کا نبي صلى الله عليه وسلم نے ہم
کو حکم دیا ہے اور بعض جاہل نام نہاد سلفی اورسُنی یہ دعوی کرتے ہیں کہ ہم
اس اذان کو قبول نہیں کرتے کیونکہ یہ بدعت ہے نبي صلى الله عليه وسلم کے
زمانے میں یہ اذان نہیں تهی ایسے جاہل نام نہاد سلفیوں اورسُنیوں کا یہ قول
نبي صلى الله عليه وسلم اور خلفاء الراشدين اورصحابة رضي الله عنهم پر
قدح واعتراض ہے ، اور یہ مساكين (جاہل نام نہاد سلفی اورسُنی ) جہالت کی
وجہ سے اس حد تک پہنچ گئے ہیں ، اوران لوگوں کا یہ قول نبي صلى الله عليه
وسلم پرطعن واعتراض اس بناء پرہے کہ نبي صلى الله عليه وسلم نے فرمایا
: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي :
اورتمام مسلمانوں کا اجماع ہے
کہ حضرت عثمان رضي الله عنه خلفاء الراشدين میں سے ہیں ، تواس طرح ان
لوگوں کا طعن وقدح خلفاء الراشدين پربهی ہوگیا ، کیونکہ خلفاء الراشدين
میں سے کسی ایک پرطعن سب پرطعن کرنے کے مترادف ہے ، جیسا کہ ایک رسول کی
تکذیب کرنے والا سب رسولوں کی تکذیب کے مترادف ہے ، اور یہ (جاہل نام نہاد
سلفی اورسُنی ) اپنے اس قول سے تمام صحابہ پرطعن اس طورپرکرتے ہیں کہ
صحابہ کرام میں سے کسی نے بهی حضرت عثمان رضي الله عنه پرکوئ نکیر واعتراض
نہیں کیا ، اگر حضرت عثمان رضي الله عنه كا یہ عمل غلط ہوتا تو صحابہ
کرام ضرور اس پرنکیرکرتے ،
کیا یہ (جاہل نام نہاد سلفی اورسُنی ) مخالفین الله تعالی کی شریعت اوراس کے مقاصد کو صحابہ کرام سے زیاده جانتے ہیں ؟؟
لیکن رسول الله صلى الله عليه وسلم نے سچ فرمایا کہ اس امت کے بعد والے لوگ پہلوں پرلعن طعن کریں گے والعياذ بالله الخ
اورخلفاء راشدین اورصحابہ کرام پرطعن کرنے والوں کے لیئے شیخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله نےاس طرح بددعا کی ،
وقطع الله لسان من يعترض على خلفاء هذه الأمة الراشدين وعلى الصحابة ،
اورالله تعالی ان لوگوں کی زبان کاٹ دے جو خلفاء راشدین اورصحابہ کرام پرطعن واعتراض کرتے ہیں الخ
شیخ محمد بن صالح العثيمين السلفی رحمه الله کی اصل عبارات بحوالہ بالتفصیل درج ذیل ہیں ،
والجمعة لها أذان أول من
سنة عثمان رضي الله عنه وهو أحد الخلفاء الراشدين الذين أمرنا باتباع
سنتهم قال بعض المتحذلقين الذين يدعون أنهم سلفيون سنيون إن أذان الجمعة
الأول لا نقبله لأنه بدعة لم يكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وهذا
القول منهم قدح للنبي صلى الله عليه وسلم وقدح بالخلفاء الراشدين وقدح
بالصحابة رضي الله عنهم وهؤلاء المساكين وصلوا إلى هذا الحد من حيث لا
يعلمون أما كونه قدحا بالرسول صلى الله عليه وسلم فلأن النبي قال عليكم
بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي وبإجماع المسلمين أن عثمان
رضي الله عنه من الخلفاء الراشدين وأما كونه قدح بالخلفاء الراشدين فهو
قدح بعثمان رضي الله عنه وهو منهم والقادح في واحد منهم قادح في الجميع
كما أن المكذب للرسول الواحد مكذب بجميع الرسل وأما كونه قدحا في الصحابة
فلأن الصحابة لم ينكروا على عثمان رضي الله عنه مع أنه لو أخطأ لأنكروا
عليه كما أنكروا عليه الإتمام في ( منى ) في الحج لكن في أذان الجمعة
الأول لم ينكروا عليه فهل هؤلاء المتحذلقون المخالفون أعلم بشريعة الله
ومقاصدها من الصحابة ؟ لكن صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إن آخر هذه
الأمة يلعن أولها آخرها والعياذ بالله ويقدح فيهم فالأذان الأول للجمعة
أذان شرعي بإشارة النبي صلى الله عليه وسلم وسنة أمير المؤمنين عثمان رضي
الله عنه وبإجماع الصحابة الإجماع السكوتي ولا عذر لأحد وقطع الله لسان من
يعترض على خلفاء هذه الأمة الراشدين وعلى الصحابة قد يقول قائل لماذا لم
يشرعه الرسول صلى الله عليه وسلم والجمعة موجودة في عهده ؟ والجواب أن
السبب هو أن الناس في عهد عثمان كثروا واتسعت المدينة واحتاجوا إلى أذان
ينبههم يكون قبل الأذان الأخير الذي يكون عند مجيء الإمام فكان من الحكمة
أن يؤذن وعثمان رضي الله عنه بني على أساس فهاهو النبي صلى الله عليه وسلم
يأمر بلالا أن يؤذن بآخر الليل لا لأن الصلاة حلت ولكن ليوقظ النائم
ويرجع القائم فهو مقصد شرعي ولا إشكال في شرعية أذان الجمعة الأول إذا
فالأذان الأول ليوم الجمعة مشروع بسنة الخلفاء الراشدين وإيماء سيد
المرسلين محمد وإجماع الصحابة الذين أدركوا هذا الخ
المصدر : شرح رياض الصالحين للعلامة العثيمين
ج 3 ص 152 155
ط : دار ابن الجوزي بتحقيق أبي يعقوب نشأت المصري
No comments:
Post a Comment